مخطط الموضوع

تحدد الاتفاقيات العالمية والإقليمية القواعد الخاصة بالسياسات التجارية للبلدان وتحدد حيز السياسات المتاح داخل الزراعة لتحقيق أهداف الأمن الغذائي. لذلك، فإن تحقيق التوازن بين الاهداف السياسة الوطنية والالتزامات بموجب الاتفاقات التجارية أمر بالغ الأهمية. يقدم هذا المساق معلومات عن معالجة الزراعة في اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة (AoA) واتفاقيات التجارة الإقليمية (RTAs) ويهدف إلى دعم صانعي السياسات لتطوير وتنفيذ استراتيجيات التنمية الزراعية والأمن الغذائي المناسبة.

A-WEB-Goal-09.pngA-WEB-Goal-11.pngA-WEB-Goal-17.png

تم تصميم هذه الدورة التدريبية في المقام الأول لممثلي الحكومات، على سبيل المثال وزارات الزراعة والتجارة والاقتصاد والكيانات الأخرى المشاركة بشكل مباشر في المفاوضات التجارية وفي صياغة وتنفيذ السياسات والبرامج الزراعية. كما سيستفيد من هذه الدورة المشاركون من القطاع الخاص مثل ممثلي منظمات المنتجين أو الصناعات الزراعية وكذلك الباحثين المهتمين بالسياسة الزراعية وتحليل التجارة.

  • البنود الرئيسية لاتفاقية الزراعة لمنظمة التجارة العالمية بشأن الوصول إلى الأسواق والدعم المحلي ومنافسة الصادرات.  
  • الاهتمامات الرئيسية في مفاوضات الزراعة في جولة الدوحة، مع التركيز على نتائج المؤتمرات الوزارية السابقة لمنظمة التجارة العالمية. 
  • مقدمة إلى التدابير الزراعية غير الجمركية واتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية،  واتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تيسير التجارة واتفاقية الحواجز الفنية أمام التجارة والقواعد الأخرى ذات الصلة . 
  • الاتجاهات السائدة في اتفاقيات التجارة الإقليمية و أحكام اتفاقيات التجارة الإقليمية بشأن التعريفات والحصص التعريفية واتفاقية تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية واتفاقية الحواجز الفنية أمام التجارة وبشأن القيود المفروضة على الصادرات ورسوم التصدير وقواعد المنشأ.  

تتألف الدورة من ثلاث وحدات بإجمالي 8 دروس وما بين 25 و75 دقيقة بنظام التعلم الذاتي. 

الوحدة 1: اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة  

  • درس 1.1 : الزراعة في اتفاقية الجات والأحكام الخاصة بإمكانية الوصول إلى الأسواق في اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة   

  • درس 2. :1 الأحكام الخاصة بالدعم المحلي والمنافسة في التصدير في اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة  

  • درس 3. :1 تنفيذ اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة ومفاوضات جولة الدوحة   

 

الوحدة 2: التدابير الزراعية غير الجمركية واتفاقيات منظمة التجارة العالمية ذات الصلة  

  • درس 1. :2مقدمة إلى التدابير الزراعية غير الجمركية واتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية 

  • درس 2. :2اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تيسير التجارة واتفاقية الحواجز الفنية أمام التجارة والقواعد الأخرى ذات الصلة  

 

الوحدة 3: الزراعة في اتفاقيات التجارة الإقليمية.   

  • درس 1. :3 الاتجاهات السائدة في اتفاقيات التجارة الإقليمية 

  • درس 2. :3 أحكام اتفاقيات التجارة الإقليمية بشأن التعريفات والحصص التعريفية واتفاقية 
                    تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية واتفاقية الحواجز الفنية أمام التجارة 

  • درس 3. :3 أحكام اتفاقيات التجارة الإقليمية بشأن القيود المفروضة على الصادرات ورسوم 
                    التصدير وقواعد المنشأ 

يعمل الإصدار عبرالإنترنت من هذه الدورة التدريبية على أحدث الإصدارات للوصول Chrome, Safari, Edge, Firefox، يجب عليك تثبيت البرنامج وتفعيله على المتصفح.

يعمل الإصدار القابل للتنزيل فقط على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows ولا يستلزم وجود برامج إضافية.