مخطط الموضوع

أُعدت هذه الدورة التدريبية المؤلفة من درسين من قبل منظمة الأغذية والزراعة بالشراكة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لمساعدة الجهات المشغلة في قطاع زيت الزيتون على تلبية الطلب المتزايد من المستهلكين في السياق الصعب لأزمات سلامة الأغذية ووباء كوفيد-19.

أما الهدف من وراء هذه الدورة فيكمن في مساعدة مديري المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها على استيعاب مفاهيم سلامة الأغذية والممارسات السليمة على مستوى النظافة الصحية والتصنيع، إضافة إلى فهم المخاطر المحتملة من أجل الاستعداد لها وتمكينهم من إدارة الأزمات وحالات الطوارئ.

A-WEB-Goal-02.pngA-WEB-Goal-03.pngA-WEB-Goal-12.png

إن دورة التعليم الالكترونية هذه موجهة إلى الأفراد المعنيين بسلسلة القيمة الخاصة بزيت الزيتون، بما في ذلك إنتاجه وتداوله وتخزينه وتغليفه والاتجار به. ونخص بالذكر هنا:

  • العاملين في معاصر زيت الزيتون ووحدات اللف والتعليب
  • مديري معاصر زيت الزيتون ووحدات اللف والتعليب
  • مسؤولي السلطات الحكومية
  • الباحثين والأكاديميين

  • أهمية الممارسات الزراعية السوية وممارسات النظافة الصحية السليمة وممارسات التصنيع الجيدة وتطبيقها بهدف إنتاج زيت زيتون سليم وموثوق.
  • مبادئ تحليل المخاطر ونقط المراقبة الحرجة وكيف يمكن أن يساعد تطبيقها على الحفاظ على نظام إنتاج مناسب وسليم.
  • مخاطر الصحة العامة المرتبطة بحالات الطوارئ من قبيل جائحة كوفيد-19. 
  • كيفية إدارة التهديدات والمخاطر المعتادة منها والناشئة وترسيخ ثقافة سلامة الأغذية وآليات القدرة على التأقلم لإدارة قطاع زيت الزيتون.

تتألف الدورة من درسين، تتراوح مدة كلّ منهما بين 30 و35 دقيقة:

  • الدرس 1 – ممارسات سليمة على المستوى الزراعي والنظافة الصحية والتصنيع خلال عملية إنتاج زيت الزيتون
  • الدرس 2 – رفع قدرة قطاع زيت الزيتون على التأقلم مع التحديات المرتبطة بالصحة والسلامة

يعمل الإصدار عبرالإنترنت من هذه الدورة التدريبية على أحدث الإصدارات للوصول Chrome, Safari, Edge, Firefox، يجب عليك تثبيت البرنامج وتفعيله على المتصفح.

يعمل الإصدار القابل للتنزيل فقط على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows ولا يستلزم وجود برامج إضافية. 

الشهادات الرقمية

للحصول على الشهادة الرقمية من أكاديمية التعلم الإلكتروني لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، سيتعين عليك اجتياز اختبار التقييم النهائي بعد الانتهاء من الدورة التدريبية.

تؤكد شهادات الشارة الرقمية الخاصة بنا من أنك قد حققت نتائج التعلم والكفاءات الموضحة في دورات التعلم الإلكتروني لمنظمة الأغذية والزراعة.

ما هي الشارة الرقمية؟
الشارات الرقمية عبارة عن عروض مرئية عبر الإنترنت للمهارات والإنجازات المكتسبة في الوسط التعلمي. لقد تم اعتمادها بالفعل على نطاق واسع عبر مجموعة من القطاعات ويتم استخدامها للتعرف على كل من التعلم المعتمد وغير المعتمد في الأوساط الرسمية وغير الرسمية.
يمكن عرض الشارات في أي مكان يريده أصحابها على الويب ومشاركتها في العمل أو التعليم أو التعلم المستمر.


يرجى النقر على الرابط أدناه لبدء الاختبار:


    • الشركاء

      أعدت هذه الدورة بالتعاون مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وكذلك بالتعاون الوثيق مع اتحاد ضمان جودة زيت الزيتون البكر الممتاز.

      EBRD - European Bank for Reconstruction and Development    CEQ - Consortium to Guarantee Quality Extra Virgin Olive Oi