ما نقوم به

المنهجيات والأجهزة المتنوّعة لتقديم الدورات

توفّر أكاديمية​ التعلّم الإلكتروني التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الدعم للبلدان الأعضاء من خلال التدخلات الرامية إلى تنمية القدرات، بما يضمن نقل الدراية والمعرفة  والمهارات والكفاءات استنادًا إلى ثماني مناهج  مختلفة وهي: التعليم الإلكتروني، والبرامج التعليمية المختلطة، والدورات الإلكترونية المفتوحة الواسعة النطاق، والندوات الإلكترونية الفنية، والدورات الدراسية عبر الإنترنت، والتعلّم بواسطة الأجهزة المحمولة، وحلقات العمل للتدريب المباشر، فضلاً عن برامج درجة الماجستير الجامعية وبرامج الدراسات العليا.

FAO elearning Academy

E-learning methodologies and good practices

A guide for designing and delivering e-learning solutions from the FAO elearning Academy

View course

أكاديمية التعلم الإلكتروني لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)

منهجيات التّعلم الإلكتروني والممارسات الجيدة

دليل لتصميم وتقديم حلول التعلم الإلكتروني من أكاديمية التعلم الإلكتروني التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة

pdf عرض دليل

نهج تشاركي لنموذج يستهدف المتعلّم ويجعله محورًا له

قبل الاضطلاع بأي نوع من التدخلات التعليمية التي تقدّمها أكاديمية​ التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة، يجري تقييم أوّلي دقيق لاحتياجات التعلّم المشتركة لدى أصحاب المصلحة المتعددين وضمن تخصصات متعددة يشمل الممارسين الميدانيين وممثلين عن الجمهور المستهدف، وذلك من أجل تصميم منهاج دراسية شاملة.    

ويستند هذا التقييم إلى تحليل مفصّل لمجموعات المتعلّمين المستهدفة، بما يشمل أدوار المتعلمين ووظائفهم ومسؤولياتهم والمهام الرئيسية المنوطة بهم، والمعارف والمهارات والكفاءات اللازمة لتحسين أدائهم العمل وتحقيق الأهداف العامة التي يسعون إلى تحقيقها من خلال هذه التدخلات التعليمية. ويتسم هذا التحليل الدقيق بأهمية خاصة من أجل تحديد نوع التدخلات التعليمية وأجهزة تقديمها الأكثر ملاءمة للجمهور المستهدف.

جودة المحتويات

يضمن هذا النموذج التعاوني والدقيق الذي يتمحور حول المتعلّم، جدوى المحتويات الفنية ووضوح الغرض من تجربة التعلّم مع أهداف واقعية ونواتج قابلة للقياس، وتوافق الكفاءات المكتسبة مع تلك اللازمة للمؤهلات المهنية المحددة.

وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم معايير الجودة لضمان المواءمة بين الأهداف والأنشطة والمحتويات الفنية والتصميم الإعلامي واختبارات تقدير المعارف. 

واستنادًا إلى النظريات المتعلقة بتعلّم البالغين والتعلّم القائم على الكفاءات، يهدف النهج التعليمي الذي نقترحه إلى تحقيق أهداف التعلّم على مستوى اكتساب المعارف والفهم والتطبيق، مع تلقّي الدعم من الاستاد أو من دونه. 

 
ويجري إعداد المحتويات بالاستناد إلى تسلسل منطقي للتعلّم يتماشى مع آخر ما وصلت إليه المنهجيات والنظريات والاستراتيجيات في مجال التعلّم لدى البالغين.

وتكون المحتويات دائمًا شاملة لكلا الجنسين ومراعية اللاعتبارات الثقافية، وتشمل الكثير من العناصر التفاعلية والأمثلة ودراسات الحالات ذات الصلة، والأمثلة الواقعية والسيناريوهات التفاعلية المستندة إلى حالات محددة. 

إنّ المحتويات مختصرة ليكون المتعلّم محورها، وهي سهلة الاستخدام وتصفّحها مجّاني وتوجيهها واضح.

عمليات التقييم وإصدار الشهادات

تستخدم اختبارات تقييم المعارف على امتداد الدورات التعليمية لتعزيز التعلّم وتفعيل المشاركة وتعزيز اكتساب المبادئ والمفاهيم وحفظها وزيادة التفاعل وإتاحة الفرصة أمام المتعلّمين للتمرّن على فهمهم للمواد التعليمية.

وتتسم كل دورة تعليمية تتيحها أكاديمية​ التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة بعرض واضح وبأهداف واقعية قابلة للقياس من خلال اختبارات المعارف والتقييم النهائي. 

 وترتبط كذلك الشهادة التي تمنحها المنظمة، بعد اجتياز تقييم الأداء النهائي استنادًا إلى سيناريو محدد بنتيجة 75 في المائة أو أكثر، بالدورات التي توفرها أكاديمية​ التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة. وتمنح الشهادة من خلال نظام الشارات الرقمية، تأكيدًا على اكتساب الكفاءات.


Last modified: Thursday, 15 June 2023, 11:21 AM