نبذة عن الأكاديمية

تتوفّر أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة فرصًا للتعليم متعددة اللغات موجّهة إلى المهنيين المتخصصين العاملين في مجال الأمن الغذائي والتغذية، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، بهدف شامل يتمثل في تعزيز قدرة البلدان الأعضاء على تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام  .2030

وتتيح أكاديمية التعليم الإلكتروني فرصة الاطلاع مجانًا على محتويات التي تتناول مواضيع عديدة هامة عالميًا متاحة بأشكال متنوعة، بما تشمل دورات التعلّم الإلكتروني بحسب الوتيرة التي يريدها المتعلّم، والبرامج التعليمية المختلطة والدورات الإلكترونية المفتوحة الواسعة النطاق، والندوات الإلكترونية الفنية، والدورات الدراسية عبر الإنترنت، والتعلّم بواسطة الأجهزة المحمولة، وحلقات العمل للتدريب والممارسة المباشرة، فضلاً عن برامج درجة الماجستير الجامعية وبرامج الدراسات العليا.

وتتماشى دوراتنا على نحو وثيق مع أهداف التنمية المستدامة والبرامج الاستراتيجية للمنظمة، وتخضع لاستعراض الخبراء توخيًا للدقة في محتواها وضمانًا لجودتها واتساقها .

إنّ جميع الموارد التعليمية متاحة مجانًا بصفتها منفعة عامة عالمية تدعم بصورة مباشرة أهداف التنمية المستدامة كافة ولا سيما الهدف 4 المتمثل في" : ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع".

وتهدف أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة بوجه عام إلى المساهمة في التقدّم الاقتصادي والاجتماعي المستدام في البلدان الأعضاء. وتحقيقًا لهذه الغاية، يتمحور عمل الأكاديمية حول نقل الكفاءات وتنمية الخبرات وتشجيع الابتكار من أجل تعزيز الموارد البشرية وتقوية المؤسسات .

وتشجّع مبادرات تنمية القدرات ودورات التعلّم التي تتيحها أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة لمنظمة الاستدامة، من خلال ضمان تجذر الكفاءات الجديدة في المؤسسات المحلية، وتصميمها خصيصا وفقا للاحتياجات المحددة لكل بلد، مع تمكين البلدان الأعضاء وجعلها مؤهلة نحو غد أفضل لمواجهة التحديات العالمية التي تواجهها البشرية .

الاتساق مع أهداف التنمية المستدامة

تتسق دوراتنا بشكل وثيق مع أهداف التنمية المستدامة والبرامج الاستراتيجية لمنظمة الأغذية والزراعة، وتخضع لاستعراض الخبراء والتقنيين توخيًا للدقة في محتواها وضمانًا لجودتها واتساقها.

وإنّ دورات التعلّم الإلكترونية التي تعدّها المنظمة متاحة بشكل مجاني، بوصفها منفعة عامة عالمية، وهي تدعم مباشرة جميع أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف 4 المتمثل في "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع".

  

النماذج التربوية وآليات تقديم الدورات

تتوفّر أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة الدعم للبلدان الأعضاء من خلال التدخلات والدورات التعليمية الرامية إلى تنمية القدرات من أجل ضمان نقل الدراية والمعارف والمهارات والكفاءات بواسطة مناهج مختلفة مثل التعليم الإلكتروني، والبرامج التعليمية المختلطة والدورات الإلكترونية الواسعة النطاق، والندوات الإلكترونية الفنية، والدورات الدراسية الإلكترونية، والتعلّم بواسطة الأجهزة المحمولة، وحلقات العمل للتدريب المباشر، فضلاً عن برامج درجة الماجستير الجامعية وبرامج الدراسات العليا.

وستكون مبادرات وتدخلات ودورات التعلّم التي تتيحها أكاديمية التعلّم الإلكتروني ممنوحة بالمجان بصفتها منفعة عامة عالمية، تدعم بصورة مباشرة أهداف التنمية المستدامة كافة ولا سيما الهدف 4 المتمثل في "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع ".

FAO elearning Academy

E-learning methodologies and good practices

A guide for designing and delivering e-learning solutions from the FAO elearning Academy

View course

أكاديمية التعلم الإلكتروني لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)

منهجيات التّعلم الإلكتروني والممارسات الجيدة

دليل لتصميم وتقديم حلول التعلم الإلكتروني من أكاديمية التعلم الإلكتروني التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة

pdf عرض دليل

المتعلّمون في الأكاديمية - الجمهور المستهدف

تتوجه الأنشطة والمبادرات الرامية إلى تنمية القدرات التي تقوم بها أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة إلى السياسيون والمسؤولين الحكوميين والموظفين الفنيين، وواضعي السياسات ومصممي البرامج والمشاريع، وبخاصة الأفراد العاملين على دعم خطة التنمية المستدامة لعام2030 .

وتنفيذها، في المجالات المتصلة بولاية المنظمة، ذلك أن الغرض العام هو دعم بيئة السياسات الوطنية والأطر الإدارية وعمليات اند القرارات في البلدان الأعضاء.

والقادمون المتعلّمون في أكاديميتنا هم من مختلف أنحاء العالم ومن مؤسسات مختلفة وهم يشملون الموظفين في المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، والحكومات الوطنية، وطلاب الجامعات والباحثين، والموظفين الميدانيين للأمم المتحدة، فضلاً عن مجموعة واسعة من الأفراد والمستخدمين من القطاع الخاص.


التعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء 

تشمل أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة مشاركون في جميع مراحل مشروع التعلّم

فقد تم تصميم الأنشطة والمبادرات الرامية إلى تنمية القدرات التي توفّرها أكاديمية التعلّم الإلكتروني، وتطويرها وتسليمها وتكييفها مع البيئات اللغوية المختلفة ونشرها بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء ) على النحو الوارد في القسم الخاص بالشركاء على النحو التالي :(
  

  • تصميم مناهج شاملة 

يبدأ تصميم أي برنامج او مبادرة للتعليم بتقييم احتياجات التعلّم لدى أصحاب المصلحة المتعددين وتحديد التخصصات المتعددة. وتجري هذه التعدديات بالتعاون الوثيق مع مجموعات المتعلّمين المستهدفة وعدد من الشركاء الخارجيين (على النحو الوارد في القسم الخاص ب الشركاء . وتؤدي هذه العملية إلى (:

 

·       تصميم مناهج شاملة

·       وتحسين وضع النماذج والمنهجيات التربوية

·       وإعداد التدخلات الرامية خصيصًا إلى تنمية القدرات

·       ودمج الاعتبارات المحلية والإقليمية والعالمية

 

 

  • إعداد المحتويات 

يتم إعداد محتويات دورات التعليم بدعم من الخبراء المتخصصين من المنظمات المشاركة والوحدات الفنية في المنظمة.

  • تكييف المحتويات مع اللهجات والبيئات اللغوية المختلفة 

بالإضافة إلى ذلك، تمنح الدورات التعليمية بلغات متعددة ويتم تكييفها ودمجها مع البيئات اللغوية بالتعاون مع  المؤسسات المشاركة الخبيرة في  المجال  والموضوع الذي تنطوي عليه الدورة، بما يضمن إدراج أحدث النتائج   والمنهجيات والموارد فيها. فيتم تكييف المحتويات التي تشتمل على الصور ودراسات الحالة والسيناريوهات  والصور الفوتوغرافية والمراجع الببليوغرافية والأمثلة من البيئة اللغوية.

  • نشر الموارد التعليمية والاستفادة منها وآثارها 

بالإضافة إلى الجامعات واتحادات الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، تشارك أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة المواد الخاصة بتنمية القدرات ودورات التعلّم الإلكترونية الخاصة بالمنظمة مع سائر المنظمات، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة ووكالات التنمية والمنظمات الدولية والمنظمات الحكومية الدولية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والبحثية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، لدعم الجهود التي تبذلها لتنمية القدرات.

أنشأت أكاديمية التعلم الإلكتروني التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة عددًا من برامج الماجستير الجامعي والدراسات العليا مع العديد من الشركاء الأكاديميين، من خلال دمج دورات التعلم الإلكتروني والموارد التعليمية في برامج الجامعة الرسمية.

وتسعى المؤسسات شريكة أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة إلى تحقيق أهداف مماثلة وهي: 1) تشجيع الابتكار 2) وتعدد اللغات 3) وتنمية القدرات والانتفاع بالتعليم  (4وهي تهدف كذلك إلى توفير أحدث المحتويات وأكثرها تقدّمًا بما يشمل أفكارا وتكنولوجيات جديدة.

وتسعى، أكاديمية التعلّم الإلكتروني التابعة للمنظمة، جنبا إلى جنب مع منظماتنا، إلى توطيد التعاون في برامج تنمية القدرات التي تراعي تنوع الاختلافات الإنسانية والثقافية، والتي تكون بطبيعتها التعدد والاختصاصات ودولية.


Last modified: Thursday, 15 June 2023, 9:46 AM